الاندلس >>>> اجمل حضارات المسلمين

    شاطر
    avatar
    أمل المشاعر
    :: روني نشيط ::
    :: روني نشيط ::

    المشاركات : 718
    تاريخ التسجيل : 12/10/2008
    النقاط : 6942
    السٌّمعَة : 1
    المزاج :
    الجنس :
    الدولة :


    му sмѕ:

    جديد الاندلس >>>> اجمل حضارات المسلمين

    مُساهمة من طرف أمل المشاعر في الخميس مايو 21, 2009 8:34 pm

    اليبين و الكلتز هم أقدم الشعوب التي سكنت أيبريا (أسبانيا و البرتغال) اليبين شعب أتى من الجنوب من الجزر التي في البحر الأبيض المتوسط بينما الكلتز Celts شعب أرى أتى من الشمال.
    كما أستوطن اليونانيون و الفينيقيون بعض المدن و الثغور الأيبيرية. غزاها الرومان و قاموا بتحويلها إلى ولاية رومانية الثقافة و كاثوليكية الدين بعد أن كانت تنتشر العقيدة الآريوسية بين أهل البلاد و نجح الرومان في تغيير اللغه إلى اللاتينية. و لأنتشار العقيدة الآريوسية بين أهل البلاد الأصليين الأثر في اعتناقهم الأسلام بعد الغزو الإسلامي لقربها من العقيدة و الفكر الإسلامي.
    غزاها المسلمون بقيادة القائد طارق بن زياد عام سنة 92هـ/711م و جعلوا الأندلس جزءاً من الدولة الإسلامية ويعتبر عبدالرحمن الداخل (صقر قريش) المؤسس للدولة الأندلسية سنة 750 التي كانت مستقلة عن الدولة العباسية واعتبرت الأندلس امتدادا لدولة بني أمية التي قضى عليها العباسيون في الشرق عام 132هـ. وفي سنة 756 بنى عبد الرحمن الداخل مدينة قرطبة والتى أصبحت عاصمة الأندلس واعتبرت المدينة المنافسة لبغداد عاصمة العباسيين .
    و كان الأندلس قد تجزئ إلى عدة دول صغيرة ومتنازعة بعد سقوط الدولة الأموية عام 399هـ سميت دويلات ملوك الطوائف وابرز هذه الدويلات واكبرها كانت دويلة بنو عباد في اشبيلية ودويلة بني هود في سرقسطة ودويلة بنو الأفطس في بطليوس ودويلة بنو ذي النون في طليطلة وقد توسعت الممالك الإسبانية الكاثوليكيه على حساب هذه الدويلات الإسبانيه المسلمة مستغلة تنازعها وفي النهاية سقطت طليطلة في ايدي جيوش الفونسو السادس ملك قشتالة القوي والملكة ايزابيلا الاولى مما اصطر ملوك الطوائف للاستنجاد بالمرابطين الذين كانوا قد اقاموا دولة قوية في شمال أفريقيا و الذين عبروا إلى الاندلس لنجدة أخوانهم في الدين الأندلسيين وهزموا الإسبانيون الكاثوليك في معركة الزلاقة و دولة الموحدين ومملكة غرناطة .

    دام الوجود الإسلامي في اسبانيا قرابة 800 سنة كدولة مسلمة وكانت تعرف بالأندلس حينها وهو الاسم الذي أطلقه العرب على اسبانيا، قام الإسبانيون بحروب الاسترداد وفي نهاية القرن الخامس عشر عند سقوط غرناطة آخر ممالك المسلمين عادت اسبانيا إلى حكمها الذاتي.


    [] الحضارة الاسلامية



    صفحة مخطوطة من القرآن في المخطوطة المتقدمة في الأندلس منذ القرن الثاني عشر


    كان للأندلس دور كبير في التأثير على أوروبا والممالك المجاورة لها ، وعند قيام الدولة الاموية في الاندلس كان يقصد قرطبة العديد من أبناء أوروبا لطلب العلم. وقد دام الحكم الإسلامي للأندلس قرابة 800 سنة. وفي العصر الحاضر لا تزال منطقة جنوب إسبانيا تعرف باسم الأندلس و تعتبر إحدى المقطاعات التي تشكل إسبانيا الحديثة و تحتفظ بالعديد من المباني التي يعود تاريخها إلى عهد الدولة الإسلامية في الأندلس، و تحمل اللغة الإسبانية كثيراً من الكلمات التي يعود أصلها إلى اللغة العربية.





    [] توليدو tolido =

    وهى مدينة اسبانية كانت واقعة تحت الحكم الاسلامى كشان بقية المدن ولكن كان يعيبها الضعف فى فترة انحلال الحكم الاسلامى هناك فقام الكاثوليك القوط بمحاصرتها ودخولها سريعا... بعد احتلال القوط لها اصبحت مدينة شاهدة على تراث ثقافى عربى كبير فجاء لها العديد من الجماعات المؤلفة من عرب مسلمين ويهود ومسيحيين للتعلم والمعرفة وكان من بين الوافدين رجل انجليزى يدعى :دانييل مورلي واللذى قال عنها انه ذاهب الى حيث يجد اهم فلاسفة العالم وبعد جولة معرفية هناك رجع الى انجلترا محملا بالعديد من الكتب والمؤلفات المفاجأة ان هذا الوافد كان من اوكسفورد !!



    [] اراجون

    اراجون:
    اقليم فى وسط الدولة الاندلسية .



    [] قرطبة


    مسجد قرطبة


    انظر مقال قرطبة (إسبانيا)
    اهتم الامويون في بناء قرطبة وقد بلغ عدد مساجدها 1600 مسجداً واشتهر المسجد الجامع على الأخص في قرطبة وقال الإدريسى أنه لا نظير له في المدن الإسلامية ، وبلغ عدد حماماتها 600 وفيها مائتا ألف دار وثمانون ألف قصر منها قصر دمشق شيده الأمويون حاكوا به قصورهم في بلاد الشام وقد بلغ عدد أرباض قرطبة ( ضواحيها ) تسعة أرباض كل ربض كالمدينة الكبيرة ، ودور قرطبة ثلاثون ألف ذراع ، وفي ضواحيها ثلاثة الآف قرية في كل واحدة منبر وفقيه وقد قدر بعض المؤرخين عدد سكان قرطبة في أيام أزدهارها بمليوني نسمة ، وكان بالربض الشرقي من قرطبة مائة وسبعون امرأة يكتبن المصاحف بالخط الكوفي. وقد كانت شوارعها مبلطة وترفع قماماتها وتنار شوارعها ليلاً بالمصابيح ويستضئ الناس بسروجها ثلاثة فراسخ لا ينقطع عنهم الضوء.
    وفي ذلك يقول الشاعر:


    بأربع فاقت الأمصار قرطبة ***منهن قنطرة الوادي وجامعها

    هاتان ثنتان والزهراء ثالثة***والعلم أعظم شئ وهو رابعها
    وقال آخر:


    وليس في غيرها بالعيش منتفع***ولا تقوم بحق الأنس صهباء

    وكيف لا يذهب الأبصار رونقها***وكل روض بها في الوشى صنعاء

    أنهارها فضة ، والمسك تربتها*** والخز روضتها والدر حصباء

    وللهواء بها لطف يرق به*** من لا يرق وتبدو منه أهواء
    وبالطبع لم تكن قرطبة وحدها فهناك طليطلة Toledo، وهناك إشبيلية sevilla و غرناطة Granada و مالقة malaga و المرية Almeria
    avatar
    أمل المشاعر
    :: روني نشيط ::
    :: روني نشيط ::

    المشاركات : 718
    تاريخ التسجيل : 12/10/2008
    النقاط : 6942
    السٌّمعَة : 1
    المزاج :
    الجنس :
    الدولة :


    му sмѕ:

    جديد رد: الاندلس >>>> اجمل حضارات المسلمين

    مُساهمة من طرف أمل المشاعر في الخميس مايو 21, 2009 8:39 pm

    غرناطة =
    اقليم جنوبى كبير , وهو الاقليم اللذى تبقى اسلاميا لفترة طويلة اثناء الصراع الاسلامى الصليبى حتى تم عقد حلف سياسى عائلى بين ملكى اسبانيا المسيحيين حيث تم زواج المللك فرديناند من الملكة ايزابيلا , وبذلك اصبح ممكنا التغلب على الاسلام وملكه الضعيف فى غرناطة كان للطبيعة الجبلية دورا كبيرا فى حماية غرناطة من الهجمات المتتالية للمسيحيين اللذين زحفوا من الشمال على كل الاقاليم والمدن الاسبانية, ولكن لم يعد هناك وقت كثير وقد بدا الوقت ينفد...بالزواج تم عقد حلف قوى وتوجهت الحشود لاستعادة غرناطة اخر معاقل الاسلام فى الاندلس وتم الحصار لمدة عام كامل ,وفى عام 1496 دخل فرديناند وايزابيلا القصر الملكى فى غرناطة مرتدين زيا بربريا صمم خصّيصا لذلك اليوم واستلموا مفاتيح المدن من الملك العربى الضعيف عبد الرحمن الثالث اللذى يروى انه بكى وفى رواية اخرى انه قال لامه عندما لامته على تسليم المفاتيح


    هذا سلام الشجعان
    فأنشدته البيت الشهير: ابكى مثل النساء ملكا مضاعا لم تحافظ عليه مثل الرجال ,وكان بمقتضى التسليم ان يكون الملك مؤمناهو واهل البلدة على انفسهم واموالهم ولكن تم فرض عليه الاقامة الجبرية ثم مصادرة امواله وممتلكاته وقتله فى النهاية.... بسقوط غرناطة يبدا عصر التفتيش

    [] المكتبات

    انتشرت المكتبات والكتب في جميع أنحاء البلاد وكثر التأليف والمؤلفون ، ولاسيما أنه وجد حكام شجعوا العلم واهتموا به كالحكم الثاني الذي وصف بأنه كان جماعاً للكتب وكان يرسل المبعوثين إلى دمشق والقاهرة وحلب وبغداد والمدن الأخرى التي تهتم بالكتب ، وذلك لشراء الكتب بأثمان عالية حتى استطاع أن يجمع نحو 400 ألف مجلد لمكتبته.
    وقد روى عنه ابن الأبار قائلاً " ولم يسمع في الإسلام بخليفة بلغ مبلغ الحكم في اقتناء الكتب والدواوين وإيثارها والتهمم بها . وقد انتشرت الحلقات التعليمية في أغلب جوامع الأندلس وبشكل خاص في المدن الرئيسية كقرطبة وطليطلة وإشبيلية، ولقد وجد في كل جامع مكتبة غنية بمختلف فروع المعرفة الإنسانية, فقد كان للحلقات التي تعقد في جامع طليطلة تجذبت إليها الطلاب المسلمين والمسيحيين على السواء حتى لقد كان يقصدها من جميع أنحاء أوروبا بما فيها أنجلتراوأسكوتلندا وقد أحتفظت طليطلة بمكانتها هذه بعد سقوطها سنة 1085م حيث وجد فيها هؤلاء مكتبة حافلة بالكتب في أحد مساجدها. كثيراً من رجال الدين في الأندلس تعلموا اللغة العربية وألفوا بها ، فقد نقل يوحنا رئيس أساقفة أشبيليه التوراة من اللاتينية إلى العربية وذلك سنة 764م كذلك نقل الأب فيسنتي ثمانية أجزاء من قوانين الكنيسة إلى اللسان العربي وأهداها إلى الأسقف عبد الملك في أبيات من الشعر العربي مطلعها


    كتاب لعبد الملك الأسقف الندب ***جواد نبيل الرفد في الزمن الجدب
    وصنف ربيع بن زياد الأسقف كتاباً في تفضيل الأزمان ومصالح الأبدان وآخر بعنوان الأنواء وألف بدرو الفونسو (1062 - 1110م ) كتاباً عنوانه : تعليم رجال الدين ثم ترجمه إلى اللاتينية, ومنها نقل إلى لغات كثيرة وقد طواه على ثلاث وثلاثين قصيدة شرقية أقتبسها من حنين بن أسحق ومباشر ( لعل الاسم الصحيح المبشر بن فاتك ) وكليلة ودمنة لذلك إذا رغب الطالب الإسكتلندي أو الإنجليزي الأستزادة من أرسطو والتعمق فيه أكثر مما يسنح له في الترجمات اللاتينية الميسورة فلا مندوحة له من الرحيل إلى طليطلة ليتعلم هناك كيف يقرأ كتب اليونان وقد تحدث هيستر باش Ceasar of Heister Bach عن شباب قصدوا طليطلة ليتعلموا الفلك لذلك لا غرابة إن لعبت الأندلس الدور الرئيسي في نقل معارف المسلمين العقلية وكتبهم إلى أوروبا ولا سيما أن تذكرنا أنه كانت هناك فئة أخرى من السكان المقيمين تحت الحكم الإسلامي هم اليهود والذين تعلموا اللغة العربية وألفوا بها إلى جانب أتقانهم اللغة اللاتينية والعبرانية, ولقد أصبح هؤلاء اليهود إلى أجانب المستعربين وعدد من اللاتينيين الوسطاء في عملية النقل هذه .

    [] تاثير المسلمين في العلوم

    ويمكننا ان نقول ان تاثير المسلمين في بعض العلوم كعلم الطب مثلا دام إلى الزمن الحاضر . فقد شرحت كتب ابن سينا في مونبيليه في اواخر القرن الماضى . واذا كان تاثير المسلمين في انحاء أوروبا التي لم يسيطروا عليها الا بمؤلفاتهم ، فقد كان تاثيرهم أكبر من ذلك في البلاد التي خضعت لسلطانهم كبلاد اسبانيا.
    اشتهر مسلمو اسبانيا في العصر الأندلسى بحب أقتناء الكلاب, وكان من هذه الكلاب نوع يسمى كلب الماءSpanish Water Dog - Perro de Agua Espanol - Turco Andaluz وكان يستخدم في صيد الأسماك. كما عرف عن الأندلسيون حب الماء و السباحة و كانت تحتوى بيوت القادرين منهم على برك للسباحة "أحواض للسباجة". و اشتهروا أيضاً بحب الموسيقى مثل الموشح الأندلسى والذى يرجع في موسيقاه إلى الموسيقى القوطيه ورقص الفلامنكو وموسيقى الفانجدو وصناعة الوتر الخامس للعود على يد زرياب وتطور آلة العود إلى الجيتار.واشتهروا أيضاً بالعمارة الأندلسية والنافورات و الزجاج المعشق و الزجاج الملون كما ساهم الأندلسيون الذين هاجروا إلى بلاد إسلامية أخرى في نقل أسرار صناعة البارود للشعوب الإسلامية الأخرى [بحاجة لمصدر] كما اشتهر الأندلسين بالخط الأندلسى المائل سواء كتب بالحروف العربية أو كتب بالحروف اللاتينية. وفي العصر الحاضر لا تزال منطقة جنوب إسبانيا تعرف باسم أندلوثيا وتعتبر إحدى المقطاعات التي تشكل إسبانيا الحديثة España وتحتفظ بالعديد من المباني التي يعود تاريخها إلى عهد الدولة الإسلامية في الأندلس، وتحمل اللغة الإسبانية كثيراً من الكلمات التي يعود أصلها إلى اللغة العربية مثل كلمة بركة.

    [] حضارة الاندلس تبرز في عهد الخليفة عبد الرحمن الناصر

    بعد أن استقرت الاوضاع في الاندلس،توجه الخليفة عبد الرحمن الناصر إلى ارساء دعائم الحكم في كل الاتجاهات الداعية إلى بناء الدولة. عام 336هـ ، 948م

    الخليفة عبدالرحمن الناصر أو عبد الرحمن الثالث


    من الناحية السياسية:
    أصبحت قرطبة أيام الخلافة في المكانة السياسية التي تفد إليها الوفود و الرسل من جميع الدول، فقد وصل إليها سنة 336 هـ وفد من "بيزنطة الشرقية" من القسطنطينية - استانبول حاليا- لتطوير العلاقات بين دولة الرومان الشرقية و بين الاندلس، فهال الوفد ما رأوه من عظمة الاندلس و رقيها و رد الناصر بوفد يرأسه "هشام بن بديل" بالهداية الثمينة إلى ملك الروم، و دامت السفارات بينهما. كما جائت وفود الدول المجاورة لدولة قرطبة تلتمس الصداقة، و تبادل السفراء فيما بينها و من مختلف المناطق حتى من نصارى شمال الاندلس، فأجروا مع الناصر معاهدات سلم و أمن، فأمن المسلمون في الثغور و ساد الهدوء. مات في عام 339هـ "راميرو الثاني" ملك ليون، فاقتسم ولداه الملك أردينو و شانجة، ثم تنازعا مما جعل "شانجة" -و هو الصغير- يطلب المساعدة و العون من الناصر بالذات، و لم يتوان الناصر في ذلك فأمد "شجانة" بمال وعتاد مكنه من استلام الحكم، لذلك عقد مع الناصر معاهدات أمن و سلام.
    avatar
    أمل المشاعر
    :: روني نشيط ::
    :: روني نشيط ::

    المشاركات : 718
    تاريخ التسجيل : 12/10/2008
    النقاط : 6942
    السٌّمعَة : 1
    المزاج :
    الجنس :
    الدولة :


    му sмѕ:

    جديد رد: الاندلس >>>> اجمل حضارات المسلمين

    مُساهمة من طرف أمل المشاعر في الخميس مايو 21, 2009 8:41 pm

    [] من الناحية الاجتماعية:

    تفنن الناس في أنواع الطعام و الغناء و الطرب، و انشغلوا عن الاستعداد للجهاد، و كان من سن فيهم هذه السنة "زرياب" فأشغل الناس بابتكاراته في عالم الطعام و اللباس، فلكل فصل نوع من الطعام و اللباس، و لكل مجلس آداب و تقاليد، و لكل حفلة طرب و غناء و(موسيقا) بمختلف الالحان، و لقد تصدى العلماء على محاربة الترف و الاسراف، منهم "المنذر بن سعيد البلوطي" قال عنه "ابن بشكوال" منذر بن سعيد خطيب ماهر لم يكن بالأندلس اخطب منه، مع العلم البارع، و المعرفة الكاملة، و اليقين في العلوم و الدين، و الورع و كثرة الصيام و التهجد و الصدع بالحق، كان لا تأخه في الله لومة لائم، و قد استسقى في غير مرة فسقي، و كذلك الخليفة الذي بيده متاع الدنيا الكثير يقف خاشعاً متضرعاً إلى الله ان ينزل الماء و أن لا ينال المسلمين قحط أو حرمان من رحمة الله بسببه، و هو الذي ما قصر يوماً بحق الإسلام و المسلمين.

    [] من الناحية العمرانية:

    أصبحت قرطبة من أكبر مدن العالم آنذاك سكانا، إذ بلغ عدد سكانها نصف مليون، و لم يكن مدينة أكبر منها الا بغداد، و بلغت دورها ثلاثة عشر الفا (دور واسعة في عربية كما يقال)، بالإضافة إلى القصور، كان فيها ثلاثة آلاف مسجد، فهل في هذا العصر مدينة مثلها بعدد مساجدها؟

    [] من الناحية الادارية:

    قسمت قرطبة وحدها إلى ثمانية و عشرين ضاحية، و قسم رجال الشرطة إلى شرطة بالليل و شرطة بالنهار، وجعل قسم منهم لمراقبة التجار، ونظم جباية المال و موارد بيت المال حتى بلغ دخل هذا البيت (6,245,000)دينارا ذهبياً، و لما مات قد ترك في بيت المال ثلاث مائة مليون ليرة ذهبية، و كان ثلث هذا المبلغ يرصد لتغطية نفقات الدولة الجارية، و يدخر الثلث الثاني، وينفق الباقي على مشروع العمران، لذلك أطلق على قرطبة لقب "جوهرة العالم" في ذلك الزمان، وحق لها هذا اللقب. وكذلك نظم أسلوب البريد،و نظم المالية، فالضرائب و المكوس و الخراج و الجزية، ونظم القضاء ووضع شروطاً لتولي القضاء، في الناحية الفقهية، وفي العدالة و الاستقامة، و لم يشترط عربية الجنس في القضاء، و أنشأ قضاءً جديدا أسماه قضاء المضالم ما يقابل الاستئناف في يومنا هذا، وأوجد جماعة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر، كذلك جعل نظام الحسبة ففي كل بلد محتسب، يشرف على الاسواق التجارية و مشاكلها و قوانين القضاة.

    [] من الناحية الاقتصادية:

    نمت الزراعة نمواً مزدهراً،فتنوعت أشجار الفواكة و المزروعات من قصب السكر و الأرز و الزيتون و الكتان، و أوجد مزارع خاصة لتربية دودة القز، كما نظم اقنية الري و أساليب جر المياه، وجعل تقويما للزراعة لكل موسم ( ومنها انتقلت الزراعة إلى أوروبا). و في الصناعة جعلت المناجم، و طور أنواعها، الذهب و الرخام والفضة و الرصاص و النحاس، و تطورت صناعة الجلود، و مراكز خاصة لصناعة السفن و آلاتها، و صناعة الزيتون و الأدوية، و في زمنه ظهرت الأسواق الخاصة للبضائع، فهناك سوق للنحاسين، وسوق للزهور و الشحوم و سوق للزيتون
    [] من الناحية الثقافية
    صارت قرطبة مركزاً للعلوم و الاآداب، و انتشرت الثقافة و كثر الإنتاج العلمي و شاعت المعرفة، وبلغ عدد الكتب "400،000" كتاب في مكتبة واحدة هي (مكتبة الحكم)، وبلغ عدد المكتبات "70" مكتبة. ووضعت لها فهارس دقيقة، وتصانيف عديدة، كما ظهر النساخون الذين كانوا يقومون بدور المطابع في عصرنا، و ظهر المجلَدون لتجليد الكتب و العناية بها و حفظها، و كان "عبدالرحمن الناصر" يُعرف بحبه للعلم و العلماء، و كان من أشهر العلماء القاضي عبدالله محمد بن محمد الذي اخذ العلم من مائتين و ثلاثين شيخاً، كما ظهر القاسم بن الدباغ الذي نقل العلم عن مائتين و ستة و ثلاثين شيخاً، و لم يكتف بما أخذ من الأندلس بل سافر إلى المشرق لينهل من علومه، و كان من بين العلماء الأندلسيين الذين قدموا المشرق الإسلامي. و برز ابن عطية في التفسير، كما اشتهر في الفقه: الباجي و ابن وضاح و ابن عبد البر، و ابن عاصم و المنذر بن سعيد في الفقه و الحديث، وظهر بالفلسفة ابن رشد و ابن مسرة القرطبي و برز في اللغة ابن سيده صاحب المعجم، و أبو علي القالي صاحب الامالي الذي تلقى تعليمه في بغداد ثم رحل إلى الاندلس فبلغ في فقه اللغة شأناً بعيداً هناك، و كتب ابن قوطية في التاريخ، و برز شاعر عظيم هو محمد بن هانئ الأندلسي ضاهي المتنبي و أبو تمام و كان أهل الاندلس يأملون له مكانة مثل عظماء الشعراء لكنه مات صغيراً. و غيرهم فقد عمل عبدالرحمن الناصر على نشر المعرفة في ربوع البلاد، فابتنى في قرطبة وحدها سبعاً و عشرين مدرسة و أدخل إليها الفقراء من الطلاب مجاناً، حتى أصبحت قرطبة في عهده منارةً تجتذب إليها الأدباء و العلماء و الفنانين.
    avatar
    TArOk bOy
    :: نائب المدير العام ::
    :: نائب المدير العام ::

    المشاركات : 1967
    تاريخ التسجيل : 24/09/2008
    النقاط : 8158
    السٌّمعَة : 0
    المزاج :
    الجنس :
    الدولة :


    му sмѕ:

    جديد رد: الاندلس >>>> اجمل حضارات المسلمين

    مُساهمة من طرف TArOk bOy في الجمعة مايو 22, 2009 4:45 pm

    مشكورة أمل على التفصيل الرائع لحضارة الاندلس


    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(( التوقيع ))ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ


    avatar
    ملكة الخواطر
    :: مَشِرفـَ/ـةِ عــامــ/ـــة ::
    :: مَشِرفـَ/ـةِ عــامــ/ـــة ::

    المشاركات : 10000
    تاريخ التسجيل : 29/10/2008
    النقاط : 9077
    السٌّمعَة : 6
    المزاج :


    му sмѕ:

    جديد رد: الاندلس >>>> اجمل حضارات المسلمين

    مُساهمة من طرف ملكة الخواطر في السبت مايو 23, 2009 5:40 am









    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(( التوقيع ))ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 23, 2017 11:09 pm